أحمد كوكب/ المدى
أعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، تزويد محطات إنتاج الطاقة الكهربائية والمولدات الأهلية بأكثر من 31 ألف متر مكعب من الوقود السائل يومياً، مؤكدة التزامها بتأمين كامل متطلبات المنظومة الوطنية لمواجهة ذروة الأحمال الصيفية،
وقال المتحدث باسم وزارة النفط، سليم الركابي، في حديث لـ(المدى)، إن “الوزارة تؤكد تغطية كامل احتياجات وزارة الكهرباء من الوقود، حيث تضخ حالياً بحدود 11 ألف متر مكعب يومياً من منتوج زيت الغاز (الكاز) مع إمكانية تصاعدها إلى مستويات أعلى”.
وأشار الركابي إلى ” تجهيز نحو 20 ألف متر مكعب يومياً من النفط الأسود، بالإضافة إلى استمرار إمدادات الغاز الطبيعي والوقود السائل بكافة انواعه لضمان تشغيل الوحدات التوليدية”.
وأوضح أن “كميات تجهيز زيت الغاز من الحصص المجانية الممنوحة لأصحاب المولدات الأهلية بلغت بحدود 1000 متر مكعب يومياً وهذه الكميات مرنة ومتغيرة من يوم لآخر بحسب معدلات الاستهلاك والتشغيل الميداني”.
وجاءت هذه الأرقام والتأكيدات الصادرة من وزارة النفط لتنفي الاتهامات التي طالتها بشأن نقص تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود، وهي خطوة تضع وزارة الكهرباء في مواجهة مباشرة أمام الشارع ومجالس المحافظات .
وفي وقت سابق، أكدت الحكومتان المحليتان في الديوانية والمثنى لـ(المدى) أن “سبب انقطاع الكهرباء يعود إلى نقص في توزيع الطاقة الكهربائية حرم محافظاتنا من حصصها المقررة، وهو ما يفسر الانهيار السريع في ساعات التجهيز فور ارتفاع درجات الحرارة”.
ويأتي هذا الاستنفار الحكومي في وقت تشهد فيه البلاد تراجعاً حاداً في ساعات التجهيز بالتزامن مع بلوغ درجات الحرارة نصف الغليان، مما فجر موجة احتجاجات شعبية عارمة وتظاهرات ليلية غاضبة في ساحات وشوارع محافظات الجنوب والفرات الأوسط.
وقد رفع المحتجون سقف مطالبهم بمحاسبة مسؤولي قطاع التوزيع في وزارة الكهرباء، محذرين من خطوات تصعيدية أوسع في حال استمرار عدم انصاف محافظاتهم من حصص الطاقة الكهربائية التي تحرم مدن الإنتاج النفطي والغازي من أبسط حقوقها الخدمية في ذروة الصيف اللاهب.